Episode 124

على هامش سيرة عالم لسانيات

00:00:00
/
01:39:26

17 March 2019

1 hr 39 mins 26 secs

Your Host

About this Episode

د. فهد راشد المطيري، أستاذ فلسفة اللغة واللسانيات، في كلية التربية الأساسية في الكويت. حصل على الماجستير والدكتوراه بين أسبانيا وبريطانيا. دراسته في الخارج شكّلت جزءًا كبيرًا من وعيه. كتب مرةً: ”لو استطعت إعادة عجلة الزمن إلى الوراء، لما اخترت غير هذا الطريق، طريق الدراسة والتعلم والبحث والتقصي والفضول، فأي فرصة أعظم من أن تكون طالبًا في الخارج؟”

هذا الخارج أهدى له تجارب لم يكن ليعيشها. بين أروقة الجامعات، وممرات المطارات. بين دراسته في أسبانيًا معززًا، قبل أن تبدأ سلسلة من التفجيرات الإرهابية التي جعلت من أي عربي محطًا للاتهام. وبين فترة عمله كمترجم متطوع في الجيش البريطاني أثناء حرب العراق.

عن وجوده في منطقة العدو، عن قصص تأمين النفط، وحرب الماء، وتوثيق التجربة بين القنابل، والمعتقلين، وعن القصيدة التي أنقذت عشرات البدو والمدنيين الذين لم يحفظوها.

عن اللغة واللسانيات، كيف بدأت، وتكونت، هويّتها، والتجرد منها، وفخر اللغة العربية المريخية المزعوم. عن هوس حرف الدال الذي يغزو الجامعات، وأزمة البحوث، والنزاهة العلمية. عن التعليم الذاتي، والقراءة، التي ارتبطت معه بمكتبة ذات السلاسل وطه حسين، وكتبه التي جمع لها الدنانير جمعًا، وحملها مجلدًا، مجلدًا، بعيدًا عن ناظر والدته، وتهكّمها بأن الكتب أعمت عينه، وأصمّت أذنيه عن العالم.

عن تشومسكي، والقصة خلف البحث الذي كتبه فهد عنه، ونشرته دار كامبردج، ككتاب، بعد صراعٍ مع عملاقة اللسانيات. عن المثقف، والوطنية، والمواطنة، وقضية البدون، يقول: ”كأنّ الكويت لم تكن عبر تاريخها مجتمعًا مفتوحًا اختلطت فيه اللهجات والأعراق والمذاهب، وكأنّ ثقافتها لم تتأثر أبدًا بالهند شرقًا، وأفريقيا غربًا! لكن العقلية العنصرية لا تزدهر إلّا في ظلّ مجتمع منغلق…“

الحلقة 118 من بودكاست فنجان، مع د. فهد راشد المطيري، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

Episode Links