Episode 151

الثقافة تصلح ما أفسدته السياسة

00:00:00
/
01:39:41

15 September 2019

1 hr 39 mins 41 secs

Your Host

About this Episode

يوسف الدويس، قارئ نهم، خريج علوم سياسية، ومهتم بالفلسفة. يؤمن أن السبيل الوحيد لإصلاح المجتمعات هو عن طريق الثقافة والسعي وراء المعرفة. بعد أن تكررت طلباتكم لإعادة استضافة يوسف تتبعناه حتى خرج من عزلته ولحقناخ قبل أن يرجع لنجران بأيام، لكي نجري معه حوار آخر يكشف لنا أبعاد جديدة من شخصيته.

تغير يوسف الدويس كثيرًا منذ أول حلقة من فنجان معه، فهو يؤمن أنه يتغير في كل لحظة يقول "الإنسان يتغير بشكل مستمر كما أن الأرض تدور على نفسها بشكل مستمر" ولذلك لا يجد حرج في تبديل أفكارها وعاداته لكن يسعى جاهدًا للحفاظ على مبادئه.

بالرغم من تغيره الواضح لازال يحتفظ يوسف ببعض عادته الغريبة، فهو للآن يراقب أحداث أيامه وينتظر تكرار حدوثها كل سنة. وهكذا في كل ديسمبر تأتيه نقود من حيث لا يحتسب وفي كل فبراير يتعرض للسرقة، وفي بعض الأيام يهدأ بطريقة مفاجئة وفي أيام يجد الجميع يضحك بلا سبب واضح. يؤمن يوسف بالفكرة على غرابتها ويعتقد أنها طريقة جيدة لتقوية علاقته بالأيام.

ومن العادات التي لا يزال يحتفظ بها العزلة. فقد خرج للتو من عزلته التي دامت لشهرين متتاليين، اضطر فيها للذهاب للعمل لكنه حافظ على عزلته من أن تخدش. يدخل يوسف العزلة بأسئلة وقرارات مؤجلة إلى أن ترشده قراءاته لما أراد.

أرشدته عزلته هذه المرة لترك وظيفته والبحث عن فرصة إكمال الدراسات العليا في الفلسفة السياسية. نعم، الفلسفة التي لا تُدرس في جامعاتنا. لكنه يؤمن أن المعرفة هي الطريقة الوحيدة لتحسين المجتمعات ويأمل أن يكون من يفتح هذا الباب الموصد في جامعتنا.

وعن السياسة التي تدمرنا كل يوم، يرى يوسف أن سبيلنا الوحيد للنجاة كأفراد هي الثقافة، وهي أيضًا الوسيلة الوحيدة المضمونة لتغيير مجتمع كامل. لكن هذا لن يحدث إذا لم تُفتتح المكتبات الحقيقية في بلادنا.

الحلقة 151 من بودكاست فنجان، مع يوسف الدويس. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

Episode Links